السبت، 4 أبريل 2009

الخشوع وغض البصر



هل تعلم أن غض البصر من أسباب الخشوع ... قد يعجب المرء حين يعلم هذه العلاقة.. ويقول قائل لو أردت أن أستجلب الخشوع لعملت على التركيز أثناء الصلاة ولا علاقة لهذا بما أفعله خارج الصلاة....

ولكن هذا الكلام غير صحيح فما يعمله الإنسان في السر أو في العلن بالقول أو بالفعل، قليلا أو كثيرا، لا بد أن ينعكس مباشرة على باقي أمور حياته في تفكيره وسلوكه، في مشاعره ومزاجه، ولا نبالغ إن قلنا إن أعماله تبلور شكل وجهه وملامحه (نظرية أن الماء يتبلور ويتشكل حسب البيئة المحيطة به.. وتتغير بلوراته بأشكال عديدة إن قرأ عليه القرآن مثلا.. والإنسان معظم جسمه يتكون من الماء..) والحسنة كما نعلم لها نور في الوجه وقوة في الجسد ومحبة في قلوب الخلق..

وهذه الحقيقة أو هذه السنة من سنن الحياة توضح وتشرح لنا الكثير من أسرار الحياة فالطاعات تشرح الصدر وتصلح البال وتطرح البركة في المال والعيال، وأيضا لها دور كبير في الاستقرار النفسي وبالتالي التركيز العقلي مما يهيئ أسباب الخشوع في الصلاة، والعكس صحيح فالمعاصي – نسأل الله أن يتوب علينا وعلى عصاة المسلمين – تقلب حال الإنسان وتشغله عن منفعته وتبعده عن الهدى والنور والاستقرار في هذي الحياة والعياذ بالله.

ومما سبق يكون من السهل علينا أن نستنتج أن على الإنسان إذا أراد أن يكون قريبا من الله، وأن يحيا حياة طيبة، فعليه بالطاعات والبعد عن المعاصي كي تستقيم شخصيته ويستوي تفكيره ويصح جسده ويخشع في صلاته.

هناك تعليق واحد:

رابطة مدونون من اجل فلسطين يقول...

تتشرف كلا من رابطة مدونون من أجل فلسطين

والمبادرة النسائية لنصرة فلسطين بالاسكندرية

بدعوتكم لحضور المهرجان التضامنى مع ايتام غزة

وذلك يوم الجمعة القادم 17/4 بنادى المحامين بجليم بالاسكندرية

فى تمام الساعه 3.30
الاستفسار عن أي شئ يرجئ مراسلتنا على الايميل
bloggersforpalestine@yahoo.com
الامين العام للرابطة